کد مطلب:266711
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:178
جهة الخوف من الأولیاء عند الظهور
فإن قیل: فأیّ تقصیر وقع من الولیّ الذی لم یظهر له الإمام لأجل هذا المعلوم من حاله؟ [1] .
وأیّ قدرة له علی فعل ما یظهر له الإمام معه؟
وإلی أیّ شیء یفزع فی تلافی سبب غَیْبته عنه؟
قلنا: ما أَحَلْنا ـ فی سبب الغَیْبة عن الأولیاء ـ إلاّ علی معلومٍ یظهر موضوع التقصیر فیه، وإمكان تلافیه:
لأنّه غیر ممتنع أن یكون من المعلوم من حاله أنّه متی ظهر له الإمام قصّر فی النظر فی معجزه، وإنّما أُتیَ فی ذلك: لتقصیر [2] الناظر فی العلم
[ صفحه 67]
بالفرق بین المعجز والممكن، والدلیلِ مِن ذلك وما لیس بدلیل.
ولو كان من هذا الأمر علی قاعدة صحیحة وطریقة مستقیمة: لم یجز أن یشتبه علیه معجِزُ الإمام عند ظهوره له.
فیجب علیه تلافی هذا التقصیر واستداركه، حتی یخرج بذلك من حدّ من یشتبه علیه المعجز بغیره.
[1] في «ج»: جهله.
[2] كان في نسختَي الكتاب: التقصير. وما أثبتناه هوالمناسب للسياق.